fbpx

مثل ما لاحظنا كيف الدول عم تغيير سياسيتها بالتعامل مع وباء كوفيد-19 مثل اليابان التي شددت اجراء الحجر الصحي ومثل المانيا يلي عم تفكر تصدر وثيقة لناس يلي جهازهم المناعي قدر يقاوم الفيروس حتى يقدروا يرجعوا يمارسوا حياتهم الطبيعية.

فحبينا نحن فريق الفرذخ لعلوم البيانات نشارك معاكم كيف علم البيانات بيساعد متخذي القرار حول العالم بالتعامل مع المشاكل يلي بنواجها النموذج يلي رح نشرحه اليوم ونطبقة على الحالة الاردنية هو الSIR Model هو طريقة للتنبؤ بحدة انتشار الفيروسات، ونستطيع أن نستخدمه لمعرفة مدى فعالية إجراءات الحجر الصحي والحد الأقصى المتوقع لانتشاره. وقد قمنا بتمثيل الرسم البياني لثلاث سيناروهات على عدد سكان الأردن.

1-سيناريو المخالطة العادية. (الصورة الاولى)

وفي هذا الحالة الاخيرة نرى الوضع لو لم يكن هناك اي اجراءات للمباعدة. سيطر النظام الصحي للتعامل مع عدد هائل من الحالات (4.5 مليون حالة كحد أقصى) وبفترة 15 يوم. واللافت في الأمر أن في الحالتين الأولى والثانية سيفوق عدد الحالات القدرة الاستيعابية للنظام الصحي في الأردن.
الرسم البياني الموضح في الصور المرفقة يحتوي على ثلاثة خطوط:
الخط الأزرق (Susceptible) يوضح عدد الأشخاص المعرضين للاصابة
الخط الأحمر (infected) يوضح عدد الأشخاص المصابين بالفيروس
الخط الأخضر (recovered) يوضح عدد الأشخاص تماثلوا للشفاء من الإصابة بالفيروس
ومجموع الأشخاص من الخطوط الثلاث يمثل سكان المملكة ال10 مليون.

2 سيناريو الالتزام المتوسط بالمباعدة.(الصورة الثانية)

في هذه الحالة من المباعدة المتوسطة، سيطر النظام الصحي للتعامل مع عدد أكبر من الحالات (حوالي 2.8 مليون مصاب كحد أقصى) وبفترة اقل (حوالي 25 يوم).

3- سيناريو الالتزام الكلي بالمباعدة.(الصورة الثالثة)

في هذه الحالة عندما يتم الالتزام بالمباعدة التامة، نعطي النظام الصحي فرصة 150 يوما للتعامل مع عدد 200 الف الحالات كحد اقصى قبل احتواء الفيروس.

اخيرا بعرف انه الفترة القادمة حتكون صعبة على من جميع النواحي بس التزمنا باجراءات العزل المنزلي رح تساعدنا نقوم ونواجهها.

sir model

This is Photoshop’s version of Lorem Ipsum. Proin gravida nibh vel velit auctor aliquet.
Aenean sollicitudin, lorem quis bibendum auctor, nisi elit consequat ipsum, nec sagittis sem nibh id elit.
Duis sed odio sit amet nibh vulputate cursus a sit amet mauris. Morbi accumsan ipsum velit. Nam nec tellus a odio tincidunt auctor a ornare odio. Sed non mauris vitae erat consequat auctor eu in elit.

Categorycontent